استراتيجية العصف الذهني ( بحث )
خطة البحث
-2 ﻣﺒﺘﻜﺮ إﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ
-3 أھﺪاف اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ
4- ﻣﺮاﺣﻞ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ
-6 اﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻷﺳﺎﺳﯿﺔ ﻟﻠﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ
7- ﻣﺮاﺣﻞ ﺣﻞ اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻓﻲ ﺟﻠﺴﺎت اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ
-8 أﺷﻜﺎل اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ
-9 ﻣﻦ أھﻢ ﻋﻮاﺋﻖ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ
-10 ﻋﻨﺎﺻﺮ ﻧﺠﺎح ﻋﻤﻠﯿﺔ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ
-11 اﻟﻌﻮاﻣﻞ اﻟﻤﺴﺎﻋﺪة ﻓﻲ ﻧﺠﺎح أﺳﻠﻮب اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ
-12 ﻣﺰاﯾﺎ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ
-13 ﻣﺠﺎﻻت اﻻﺳﺘﺨﺪام أو اﻟﺘﻮظﯿﻒ ﻓﻲ ﺣﯿﺎﺗﻨﺎ اﻟﯿﻮﻣﯿﺔ ﻟﻠﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ
ﺧﺎﺗﻣﺔ
المقدمة
اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ ﯾﻘﺼﺪ ﺑﮫ ﺗﻮﻟﯿﺪ وإﻧﺘﺎج أﻓﻜﺎر وآراء إﺑﺪاﻋﯿﺔ ﻣﻦ اﻷﻓﺮاد واﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎت ﻟﺤﻞ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻣﻌﯿﻨﺔ، وﺗﻜﻮن ھﺬه اﻷﻓﻜﺎر واﻵراء ﺟﯿﺪة وﻣﻔﯿﺪة .. أي وﺿﻊ اﻟﺬھﻦ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ اﻹﺛﺎرة واﻟﺠﺎھﺰﯾﺔ ﻟﻠﺘﻔﻜﯿﺮ ﻓﻲ ﻛﻞ اﻻﺗﺠﺎھﺎت ﻟﺘﻮﻟﯿﺪ أﻛﺒﺮ ﻗﺪر ﻣﻦ اﻷﻓﻜﺎر ﺣﻮل اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ أو اﻟﻤﻮﺿﻮع اﻟﻤﻄﺮوح، ﺑﺤﯿﺚ ﯾﺘﺎح ﻟﻠﻔﺮد ﺟﻮﻣﻦ اﻟﺤﺮﯾﺔ ﯾﺴﻤﺢ ﺑﻈﮭﻮر ﻛﻞ اﻵراء واﻷﻓﻜﺎر.
1- ﻣﻔﮭﻮم اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ:
اﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ واﺣﺪة ﻣﻦ أﺳﺎﻟﯿﺐ ﺗﺤﻔﯿﺰ اﻟﺘﻔﻜﯿﺮ واﻹﺑﺪاع اﻟﻜﺜﯿﺮة اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺠﺎوز ﻓﻲ أﻣﺮﯾﻜﺎ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﯿﻦ أﺳﻠﻮﺑﺎ ، وﻓﻲ اﻟﯿﺎﺑﺎن أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺌﺔ أﺳﻠﻮب ﻣﻦ ﺿﻤﻨﮭﺎ اﻷﺳﺎﻟﯿﺐ اﻷﻣﺮﯾﻜﯿﺔ. وﯾﺴﺘﺨﺪم اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ ﻛﺄﺳﻠﻮب ﻟﻠﺘﻔﻜﯿﺮ اﻟﺠﻤﺎﻋﻲ أو اﻟﻔﺮدي ﻓﻲ ﺣﻞ ﻛﺜﯿﺮ ﻣﻦ اﻟﻤﺸﻜﻼت اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ و اﻟﺤﯿﺎﺗﯿﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﺑﻘﺼﺪ زﯾﺎدة اﻟﻘﺪرات واﻟﻌﻤﻠﯿﺎت اﻟﺬھﻨﯿﺔ.
و ﯾﻌﻨﻲ ﺗﻌﺒﯿﺮ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ : اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻌﻘﻞ ﻓﻲ اﻟﺘﺼﺪي اﻟﻨﺸﻂ ﻟﻠﻤﺸﻜﻠﺔ.
2- ﻣﺒﺘﻜﺮ إﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ:
* ﻋﺮﻓﺖ اﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ أﻟﯿﻜﺲ أوزﺑﻮرنﻋﺎم 1953
* ﺣﯿﺚ اﻗﺘﺮح أﻟﯿﻜﺲ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻛﺘﺎب “ اﻟﺘﺨﯿﻞ اﻟﺘﻄﺒﯿﻘﻲ“ ھﺬه اﻟﻄﺮﯾﻘﺔ ووﺿﻊ ﻗﻮاﻋﺪ ﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺟﻠﺴﺎت اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ.
* أﺟﺮﯾﺖ دراﺳﺎت ﻣﺘﻌﺪدة ﻻﺧﺘﺒﺎر اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ، واﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺻﺤﺔ اﻟﻨﻈﺮﯾﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻨﺺ أن ھﺬه اﻻﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ أﻛﺜﺮ ﻛﻔﺎءة ﻣﻦ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻔﺮدي، إﻻ أن اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺗﻌﺎرﺿﺖ ﻣﻊ ﺻﺤﺔ اﻟﻔﺮﺿﯿﺔ.
* ﻛﺸﻒ اﻟﺒﻌﺾ أﺧﻄﺎء ﻓﻲ ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺒﺤﺚ، وﻛﺬﻟﻚ أﺿﺎف اﻟﺒﺎﺣﺜﻮن ﺗﻐﯿﯿﺮات ﻓﻲ اﻻﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ.
3- أھﺪاف اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ:
- ﺣﻞ اﻟﻤﺸﻜﻼت ﺣﻼ إﺑﺪاﻋﯿﺎ.
- ﺧﻠﻖ ﻣﺸﻜﻼت ﻟﻠﺨﺼﻢ.
4- ﻣﺮاﺣﻞ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ:
ﯾﻤﻜﻦ اﺳﺘﺨﺪام ھﺬا اﻷﺳﻠﻮب ﻓﻲ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﯿﺔ ﻣﻦ ﻣﺮاﺣﻞ ﻋﻤﻠﯿﺔ اﻹﺑﺪاع ، واﻟﺘﻲ ﺗﺘﻜﻮن ﻣﻦ ﺛﻼث ﻣﺮاﺣﻞ أﺳﺎﺳﯿﺔ ھﻲ:
1- ﺗﺤﺪﯾﺪ اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ.
2- إﯾﺠﺎد الأفكار أو توليدها
3-إﯾﺠﺎد اﻟﺤﻞ.
5- ﻣﺒﺎدئ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ:
1- ﺗﺄﺟﯿﻞ اﻟﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﯿﻤﺔ اﻷﻓﻜﺎر: ﯾﺘﻢ اﻟﺘﺄﻛﺪ ﻋﻠﻰ ھﺬا اﻷﺳﻠﻮب ﻋﻠﻰ أھﻤﯿﺔ ﺗﺄﺟﯿﻞ اﻟﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ اﻷﻓﻜﺎر اﻟﻤﻨﺒﺜﻘﺔ ﻣﻦ أﻋﻀﺎء ﺟﻠﺴﺔ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ ، وذﻟﻚ ﻓﻲ ﺻﺎﻟﺢ ﺗﻠﻘﺎﺋﯿﺔ اﻷﻓﻜﺎر وﺑﻨﺎﺋﮭﺎ ، ﻓﺈﺣﺴﺎس اﻟﻔﺮد ﺑﺄن أﻓﻜﺎره ﺳﺘﻜﻮن ﻣﻮﺿﻌﺎً ﻟﻠﻨﻘﺪ واﻟﺮﻗﺎﺑﺔ ﻣﻨﺬ ظﮭﻮرھﺎ ﯾﻜﻮن ﻋﺎﻣﻼً ﻛﺎﻓﯿﺎً ﻹﺻﺪار أﯾﺔ أﻓﻜﺎر أﺧﺮى.
2- ﻛﻢ اﻷﻓﻜﺎر ﯾﺮﻓﻊ وﯾﺰﯾﺪ ﻛﯿﻔﮭﺎ: ﻗﺎﻋﺪة اﻟﻜﻢ ﯾﻮﻟﺪ اﻟﻜﯿﻒ ﻋﻠﻰ رأي اﻟﻤﺪرﺳﺔ اﻟﺘﺮاﺑﻄﯿﺔ ، واﻟﺘﻲ ﺗﺮى أن اﻷﻓﻜﺎر ﻣﺮﺗﺒﺔ ﻓﻲ ﺷﻜﻞ اﻟﻤﺄﻟﻮﻓﺔ ، وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ھﺮﻣﻲ وأن أﻛﺜﺮ اﻷﻓﻜﺎر اﺣﺘﻤﺎﻻً ﻟﻠﻈﮭﻮر واﻟﺼﺪور ھﻲ اﻷﻓﻜﺎر اﻟﻌﺎدﯾﺔ واﻟﺸﺎﺋﻌﺔ ﻓﻠﻠﺘﻮﺻﻞ إﻟﻰ اﻷﻓﻜﺎر ، ﻏﯿﺮ اﻟﻌﺎدﯾﺔ واﻷﺻﻠﯿﺔ ﯾﺠﺐ أن ﺗﺰداد ﻛﻤﯿﺔ اﻷﻓﻜﺎر.
6- القواعد الأساسية للعصف الذهني:
1- ﺿﺮورة ﺗﺠﻨﺐ اﻟﻨﻘﺪ ﻟﻸﻓﻜﺎر اﻟﻤﺘﻮﻟﺪة:أي اﺳﺘﺒﻌﺎد أي ﻧﻮع ﻣﻦ اﻟﺤﻜﻢ أو اﻟﻨﻘﺪ أو اﻟﺘﻘﻮﯾﻢ ﻓﻲ أﺛﻨﺎء ﺟﻠﺴﺎت اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ ، وﻣﺴﺆوﻟﯿﺔ ﺗﻄﺒﯿﻖ ھﺬه اﻟﻘﺎﻋﺪة ﺗﻘﻊ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺗﻖ اﻟﻤﻌﻠﻢ وھﻮ رﺋﯿﺲ اﻟﺠﻠﺴﺔ.
2- ﺣﺮﯾﺔ اﻟﺘﻔﻜﯿﺮ واﻟﺘﺮﺣﯿﺐ ﺑﻜﻞ اﻷﻓﻜﺎر ﻣﮭﻤﺎ ﯾﻜﻦ ﻧﻮﻋﮭﺎ:واﻟﮭﺪف ھﻨﺎ ھﻮ إﻋﻄﺎء ﻗﺪر أﻛﺒﺮ ﻣﻦ اﻟﺤﺮﯾﺔ ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ أو اﻟﻄﺎﻟﺒﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻔﻜﯿﺮ ﻓﻲ إﻋﻄﺎء ﺣﻠﻮل ﻟﻠﻤﺸﻜﻠﺔ اﻟﻤﻌﺮوﺿﺔ ﻣﮭﻤﺎ ﺗﻜﻦ ﻧﻮﻋﯿﺔ ھﺬه اﻟﺤﻠﻮل أو ﻣﺴﺘﻮاھﺎ.
3- اﻟﺘﺄﻛﺪ ﻋﻠﻰ زﯾﺎدة ﻛﻤﯿﺔ اﻷﻓﻜﺎر اﻟﻤﻄﺮوﺣﺔ:وھﺬه اﻟﻘﺎﻋﺪة ﺗﻌﻨﻲ اﻟﺘﺄﻛﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﻟﯿﺪ أﻛﺒﺮ ﻋﺪد ﻣﻤﻜﻦ ﻣﻦ اﻷﻓﻜﺎر اﻟﻤﻘﺘﺮﺣﺔ ﻷﻧﮫ ﻛﻠﻤﺎ زاد ﻋﺪد اﻷﻓﻜﺎر اﻟﻤﻘﺘﺮﺣﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﺘﻼﻣﯿﺬ / اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ زاد اﺣﺘﻤﺎل ﺑﻠﻮغ ﻗﺪر أﻛﺒﺮ ﻣﻦ اﻷﻓﻜﺎر اﻷﺻﻠﯿﺔ أو اﻟﻤﻌﯿﻨﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﻞ اﻟﻤﺒﺪع ﻟﻠﻤﺸﻜﻠﺔ.
4- ﺗﻌﻤﯿﻖ أﻓﻜﺎر اﻵﺧﺮﯾﻦ وﺗﻄﻮﯾﺮھﺎ:وﯾﻘﺼﺪ ﺑﮭﺎ إﺛﺎرة ﺣﻤﺎس اﻟﻤﺸﺎرﻛﯿﻦ ﻓﻲ ﺟﻠﺴﺎت اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ ﻣﻦ اﻟﻄﻼب أو ﻣﻦ ﻏﯿﺮھﻢ ﻷن ﯾﻀﯿﻔﻮا ﻷﻓﻜﺎر اﻵﺧﺮﯾﻦ ، وأن ﯾﻘﺪﻣﻮا ﻣﺎ ﯾﻤﺜﻞ ﺗﺤﺴﯿﻨﺎً أو ﺗﻄﻮﯾﺮاً.
7- ﻣﺮاﺣﻞ ﺣﻞ اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻓﻲ ﺟﻠﺴﺎت اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ:
- ﺻﯿﺎﻏﺔ اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ.
- ﺑﻠﻮرة اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ.
- ﺗﻮﻟﯿﺪ اﻷﻓﻜﺎر اﻟﺘﻲ ﺗﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺣﻠﻮل ﻟﻠﻤﺸﻜﻠﺔ.
- ﺗﻘﯿﯿﻢ اﻷﻓﻜﺎر اﻟﺘﻲ ﺗﻢ اﻟﺘﻮﺻﻞ إﻟﯿﮭﺎ.
1ـ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺻﯿﺎﻏﺔ اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ:
2ـ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺑﻠﻮرة اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ:
ﻣﺎ ھﻲ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﻤﺘﺮﺗﺒﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻜﺮة اﻷرﺿﯿﺔ إذا اﺳﺘﻤﺮ اﻟﺘﻠﻮث ﺑﮭﺬه اﻟﺼﻮرة ؟
ﻛﯿﻒ ﯾﻤﻜﻦ اﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ أﺑﺪال ﺟﺪﯾﺪة ﻟﻤﺼﺎدر طﺎﻗﺔ ﻏﯿﺮ ﻣﻠﻮﺛﺔ ﻣﺴﺘﻘﺒﻼً ؟
إن إﻋﺎدة ﺻﯿﺎﻏﺔ اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻗﺪ ﺗﻘﺪم ﻓﻲ ﺣﺪ ذاﺗﮭﺎ ﺣﻠﻮﻻً ﻣﻘﺒﻮﻟﺔ دون اﻟﺤﺎﺟﺔ إﻟﻰ إﺟﺮاء اﻟﻤﺰﯾﺪ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﯿﺎت اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ.
3ـ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ ﻟﻮاﺣﺪة أو أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻋﺒﺎرات اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻤﺖ ﺑﻠﻮرﺗﮭﺎ:
أ – ﻋﻘﺪ ﺟﻠﺴﺔ ﺗﻨﺸﯿﻄﯿﺔ.
ب – ﻋﺮض اﻟﻤﺒﺎدئ اﻷرﺑﻌﺔ ﻟﻠﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ.
ج – اﺳﺘﻘﺒﺎل اﻷﻓﻜﺎر اﻟﻤﻄﺮوﺣﺔ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻀﺤﻜﺔ.
د – ﺗﺪوﯾﻦ ﺟﻤﯿﻊ اﻷﻓﻜﺎر وﻋﺮﺿﮭﺎ ) اﻟﺤﻠﻮل اﻟﻤﻘﺘﺮﺣﺔ ﻟﻠﻤﺸﻜﻠﺔ. )
ھـ – ﻗﺪ ﯾﺤﺪث أن ﯾﺸﻌﺮ ﺑﻌﺾ اﻟﺘﻼﻣﯿﺬ ﺑﺎﻹﺣﺒﺎط أو اﻟﻤﻠﻞ ، وﯾﺠﺐ ﺗﺠﻨﺐ ذﻟﻚ.
4ـ ﺗﻘﻮﯾﻢ اﻷﻓﻜﺎر اﻟﺘﻲ ﺗﻢ اﻟﺘﻮﺻﻞ إﻟﯿﮭﺎ:
8- أﺷﻜﺎل اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ:
ﻣﻦ ﺣﯿﺚ ﻧﻮع اﻟﻤﺜﯿﺮ:
مادي حسي يستخدم المثير عمليا من خلال حواسنا كأن نستخدم الرسومات الأدوات لعبة
ﻣﻦ ﺣﯿﺚ اﻷﺳﻠﻮب:
9- أھﻢ ﻋﻮاﺋﻖ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ :
اﻟﺘﻔﻜﯿﺮ اﻟﻤﺮن اﻟﻤﺘﺠﺪد , واﻷﺧﺬ ﺑﻤﻈﺎھﺮ اﻷﺷﯿﺎء دون ﻣﺤﺘﻮاھﺎ .
ﺣﺘﻰ ﻣﻦ اﻟﻤﺤﺎوﻟﺔ أو اﻟﺘﻔﻜﯿﺮ ﺑﮭﺎ .
اﻟﺘﻔﻜﯿﺮ ﻣﺘﺒﻌﺎً ﻧﻔﺲ اﻟﺠﮭﺔ او اﻟﻨﺎﺣﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻔﻜﯿﺮ دون اﻟﺘﻄﺮق ﻷي ﺷﻲء ﺟﺪﯾﺪ .
10- ﻋﻨﺎﺻﺮ ﻧﺠﺎح ﻋﻤﻠﯿﺔ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ:
3ـ ﺧﺒﺮة ﻗﺎﺋﺪ اﻟﻨﺸﺎط ، أو اﻟﻤﻌﻠﻢ ، وﻗﻨﺎﻋﺘﮫ ﺑﻘﯿﻤﺔ أﺳﻠﻮب اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ ﻛﺄﺣﺪ اﻻﺗﺠﺎھﺎت اﻟﻤﻌﺮﻓﯿﺔ ﻓﻲ تحفيز اﻹﺑﺪاع.
11- اﻟﻌﻮاﻣﻞ اﻟﻤﺴﺎﻋﺪة ﻓﻲ ﻧﺠﺎح أﺳﻠﻮب اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ:
12 ﻣﺰاﯾﺎ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ:
13ﻣﺠﺎﻻت اﻻﺳﺘﺨﺪام أو اﻟﺘﻮظﯿﻒ ﻓﻲ ﺣﯿﺎﺗﻨﺎ اﻟﯿﻮﻣﯿﺔ ﻟﻠﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ:
- ﺗﺴﮭﯿﻞ اﻟﺪراﺳﺔ واﻟﻤﺬاﻛﺮة.
- إﺗﺨﺎذ اﻟﻘﺮارات.
- ﺗﻔﮭﻢ اﻷﺣﺪاث واﻟﻤﻮاﻗﻒ واﻷﻓﻜﺎر.
ﻣﺰاﯾﺎ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ
اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ:
أهم ما يميز هذه الطريقة ھﻲ إﻣﻜﺎﻧﯿﺔ اﻷﻋﻀﺎء ﺗﻘﺪﯾﻢ اﻗﺘﺮﺣﺎﺗﮭﻢ ﺑﻜﺎﻣﻞ اﻟﺴﺮﯾﺔ، دون أن ﯾﻌﺮف اﻟﻤﺸﺎرﻛﯿﻦ ھﺬه اﻻﻗﺘﺮاﺣﺎت، اﻷﻣﺮ اﻟﺬي ﯾﻤﻨﻊ اﻟﺤﺴﺎﺳﯿﺔ ﻓﯿﻤﺎ ﺑﯿﻨﮭﻢ.
ﺧﺎﺗﻤﺔ:
ﻣﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﯾﻤﻜﻦ اﻟﻘﻮل أن اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ ھﻮ ﻣﻮﻗﻒ ﺗﻌﻠﯿﻤﻲ ﯾﺴﺘﺨﺪم ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﻮﻟﯿﺪ أﻛﺒﺮ ﻋﺪد ﻣﻦ اﻷﻓﻜﺎر اﻟﺤﺮﯾﺔ واﻷﻣﺎن ﻓﻲ طﺮح ﻟﻠﻤﺸﺎرﻛﯿﻦ ﻓﻲ ﺣﻞ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ ﺧﻼل ﻓﺘﺮة زﻣﻨﯿﺔ ﻣﺤﺪدة ﻓﻲ ﺟﻮ ﺗﺴﻮده اﻷﻓﻜﺎر ﺑﻌﯿﺪاً ﻋﻦ اﻟﻤﺼﺎدرة واﻟﺘﻘﯿﯿﻢ أو اﻟﻨﻘﺪ.
وﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻘﯿﺎم ﺑﻌﻤﻠﯿﺔ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ ﺣﺴﺐ اﻟﻘﻮاﻋﺪ واﻟﻤﺮاﺣﻞ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ أﺛﺒﺖ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ ﻧﺠﺎﺣﮫ ﻓﻲ ﻛﺜﯿﺮ ﻣﻦ اﻟﻤﻮاﻗﻒ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﺎج إﻟﻰ ﺣﻠﻮل إﺑﺪاﻋﯿﺔ ﻷﻧﮫ ﯾﺘﺴﻢ ﺑﺈطﻼق أﻓﻜﺎر اﻷﻓﺮاد دون ﺗﻘﯿﯿﻢ، وذﻟﻚ ﻷن اﻧﺘﻘﺎد اﻷﻓﻜﺎر أو اﻹﺳﺮاف ﻓﻲ ﺗﻘﯿﯿﻤﮭﺎ ﺧﺎﺻﺔ ﻋﻨﺪ ﺑﺪاﯾﺔ ظﮭﻮرھﺎ ﻗﺪ ﯾﺆدﯾﺎن إﻟﻰ ﺧﻮف اﻟﺸﺨﺺ أو إﻟﻰ اھﺘﻤﺎﻣﮫ ﺑﺎﻟﻜﯿﻒ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ اﻟﻜﻢ ﻓﯿﺒﻄﺊ ﺗﻔﻜﯿﺮه وﺗﻨﺨﻔﺾ ﻧﺴﺒﺔ اﻷﻓﻜﺎر اﻟﻤﺒﺪﻋﺔ ﻟﺪﯾﮫ .. وھﺬا ﯾﻮﺿﺢ أھﻤﯿﺔ ﻋﻤﻠﯿﺔ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﯿﺔ اﻟﺘﻔﻜﯿﺮ اﻹﺑﺪاﻋﻲ وﺣﻞ اﻟﻤﺸﻜﻼت.
