التكامل الحسي و العلاج الوظيفي من خلال أنشطة في المنزل لطفلك
مقدمة:
غالبا ما يعتقد الناس و كثير من الأخصائيين أن كلمة أو مصطلح التوحد مرتبط بمصطلح التكامل الحسي فما هو التكامل الحسي؟ و ما هو دور العلاج الوظيفي في التصرف و التعامل مع مشاكله؟ و كيف يساهم الوالدين في تغلب طفلهما على السلوكات الناتجة عن الخلل الناتج عن الحواس؟
سنحاول الإجابة عن الأسئلة من خلال هذا المقال الذي يقدم دليل العلاج الوظيفي و التكامل الحسي من خلال أنشطة في المنزل.
و كما نعلم أن المعلومات تصل لعقولنا عبر حواسنا المختلفة ( الرؤية ، السمع ، اللمس ، الشم ، الذوق ، الحس العميق ، الجهاز الدهليزي مرتبطة بحركة الجسم) هذه الحواس يحتاجها الإنسان من أجل القيام بوظائفه، و يتميز التكامل الحسي بمشاكل في تنظيم الحواس القادمة من الجسم و البيئة، مما ينتج صعوبات في أداء واحد أو أكثر من مجالات الحياة الرئيسية الإنتاجية ،أو ممارسة أنشطة الحياة اليومية.
و للعلاج الوظيفي دور هام في التعامل مع التكامل الحسي فهو يعمل على إيجاد الحلول لهذه المشاكل و تنمية مهارات الطفل لتحسين استجابته لهذه الحواس مما يؤدي إلى تحسين القدرة على الإعتماد على نفسه.
و الآن أنت كَولي من خلال إجابتك عن هذه الأسئلة ستحدد النشاط المناسب لطفلك.
أولا الجهاز الدهليزي (المتعلق بالحركة)
هو رغبة الطفل في الحركة المستمرة أو عدم الحركة ،حيث أن تغيير موضع الرأس من خلال الأنشطة يؤثر على هذا النظام و يساعد على استعادة توازنه.
السؤال : هل طفلك دائم الحركة ؟ مثال :
يهز رأسه و يتأرجح بجسده.
يدور حول نفسه بشكل متكرر
متململ و يحرك أطرافه إذا طلب منه الجلوس
يركض دائما و ينطلق بسرعة بدلا من المشي
يتسلق الأشياء و الأثاث
إذا كانت إجاباتك بنعم على أغلب هذه العبارات فهذه الأنشطة قد تساعد طفلك على إزالتها تدريجيا.
1- الأرجوحة : الحركة الدائرية و السريعة تحفز و تنشط الحس الحركي ، لذلك يفضل أن تكون الحركة هادئة إلى الأمام و الخلف لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة.
2- تغيير موضع الرأس : ينحني الطفل و ينظر إليك من بين ساقيه ، و يمكن اللعب بالكرة في هذه الوضعية أيضا.
3- الدحرجة : التدحرج من أحد أطراف السجاد و حتى الطرف الآخر يمكن لعبها مع عدة أطفال كسباق أو التقاط شيء من جهة و وضعه في الجهة الأخرى.
4- التسلق : تسلق الأسطح غير المستوية كالوسائد لكبيرة ، الصعود على الكراسي و الطاولات الصغيرة و القفز من فوقها.
5- القفز : اطلبي منه العد حتى 10 على القفزة ، محاولة القفز و هو جالس ،
اللعب بكرة القفز الكبيرة.
6- الكرسي الدوار : الجلوس على الكرسي و تدويره عدة مرات من اليمين إلى اليسار ثم العكس من اليسار إلى اليمين.
ملاحظة مهمة : عندما يخاف طفلك من الأنشطة المذكورة التي تتطلب حركة و توازن كأن يخاف من الأرجوحة هذا البنشاطات يجب أن تكون بسيطة في البداية ثم نصعبها تدريجيا.
ثانيا مدخل الحس العميق
هو القدرة على الإحساس بالأطراف نسبة إلى الجسم، كمعرفة مكان اليدين و متى تلتقيان للتصفيق و الطفل مغمض عينيه ، هذه الإشارات تصل للدماغ من عضلات و أربطة مفاصل الجسم.
السؤال : هل تجدين طفلك في الأماكن الضيقة؟مثال
يجلس في الزوايا
يتصرف بعنف و غير واعي باتجاهات يديه و قدميه
يركض و يصطدم بالجدران أو بالأشخاص
هذه الأنشطة تساعد طفلك على أن يكون أكثر وعيا بجسده.
1- تمارين اليوغا ( تعلمها من اليوتوب )
2- استخدام كراسي الحبيبات ( التي تحتوي على الحبوب بحيث عندما يجلس الطفل تحتويه و تضغط على جسده للشعور بمفاصله و جسده)
3- اللف بالمهاد ، يقوم المهاد بالضغط على جسد الطفل و بالتالي يعطيه شعور ممتع بمفاصله و أجساء جسده
4- القفز ، عندما يقفز الطفل يشعر بمفاصل قدميه و عظامه
5- الأرجوحة القماشية فهي تعطي شعور الضغط على الجسم كما أنها تشجع الطفل الذي يعاني من خوف زائد من المرتفعات و الأسطح غير المستقرة.
ثالثا حاسة اللمس
هي القدرة على تمييز مختلف الأحاسيس على الجلد، كالخشن من الناعم و بالمقدار المناسب
السؤال : هل يحب طفلك لمس الأشياء من حوله بشكل ملفت للانتباه؟ كأن يستتع بلمس الأقمشة.
إليك هذا النشاط سيشبع رغباته و يغير سلوكه بأدوات بسيطة
بالونات + عدة مواد مختلفة الملمس ( رمل ، أرز ، حجر ، ملح ) + عجين + قمع
الطريقة : ليسهل ملء البالونات بالمواد انفخي البالونات لتوسعتها و مطها لتحتوي على حجم أكثر من المواد ، ثم بعد ذلك ادخلي رأس القمع في البالون و املئي البالون بحيث يكون كل بالون مختلف عن الآخر و افرغي البالونات من الهواء حتى يسهل لمسها و الإحساس بالمواد الموجودة داخلها، هذا سوف يعطي لطفلك شعورا حسيا و يمكنك أخذها |لأي مكان و اعطائها للطفل لإشباع رغبته بلمس الأشياء.
السؤال : هل يتجنب طفلك لمس بعض الأسطح الأقمشة أو الألعاب؟ إذن يمكن تشجيعه بالقيام بهذه اللعبة السهلة.
الأدوات: صندوق أو علبة + رمل + أحجار مختلفة الملمس + مجسمات حيوانات + قطن ملون + أي لعبة يحبها طفلك
الطريقة : نقوم بملء الصندوق أو العلبة بالرمل حتى يتم تغطية قاعدة الصندوق تماما، بعد ذلك يمكن ملء الصندوق بالأدوات و الخامات الأخرى و الفائدة من ذلك تشجيع الطفل على لمس الألعاب المختلطة بالرمل مما يؤدي إلى تعرف الطفل بملامس المزعجة له و تشجيعه للمسها حتى يعتاد عليها و لا يتضايق منها.
رابعا حاسة السمع
هي مقدرة الأذن على سماع الأصوات بالمقدار المناسب ، و التركيز على الصوت واحد و تجاهل الأصوات الأخرى.
السؤال : هل يستمتع طفلك بالأصوات العالية و يصدرها؟مثل
يصدر أصوات ، همهمة أو يغني أو يصرخ أثناء وقت الهدوء
يحب ان يسبب بعض الأصوات بشكل مكرر
العلاج
احضري لطفلك ألعاب ذات أصوات مثل ألعاب الفعل و رد الفعل أو لعبة ضرب الطبل
احضري صندوق صغير يفضل أن يكون من المعدن و ضعي بداخله قطع حديدية و احكمي إغلاقها و اجعلي الطفل يحركها حتى تصدر أصوات
أما إذا كان طفلك يتحسس من الصوات العالية فاستعملي معم استراتيجيات التدريب على الأصوات العالية.
- استخدمي الكتب الصوتية
- دمج الطفل بالتدرج على الصوات المفاجئة كصوت الخلاط في المطبخ
- قفي مع طفلك خارج المطبخ
- قومي بالإشارة إلى الخلاط
- اعطي الامر لشخص آخر بتشغيل الخلاط
- و هكذا
مع التدريب سوف تلاحظين ان الطفل بدأ بالتعود على الأصوات العالية
خامسا حاسة الشم
هي القدرة على تمييز الروائح المختلفة و التشبع الذاتي منها.
السؤال : هل طفلك في بحث دائم عن الروائح المختلفة؟ مثال:
يجب أن يشم الأشياء و الأشخاص
يستخدم العطور
يظهر عدم إدراك للروائح القوية و الغريبة
لتقليل سلوك الشم أو لتحفيز حاسة الشم لدى طفلك يجب اتباع ما يلي:
- استخدمي الشموع المعطرة خلال اليوم
- اعرفي الروائح المفضلة لدى طنفلك و استخدميها بشكل يومي
- قومي برش العطر على ملابس طفلك
- افركي باطن طفلك بالورقيات ذات الروائح النفاثة و تعويد الطفل على شمها ( النعناع ...)
- استخدمي العطور ذات الروائح الطبيعية مثل : اللافندر ، الياسمين ، البرتقال
- استخدمي عطور المفارش
سادسا حاسة البصر
هي مقدرة العين على التعرف على الأشياء و تمييز ألوانها و أشيائها و إدراك الضوء الساطع أو المنخفض
السؤال : هل يعاني طفلك من تتبع الأشياء بصريا؟ و تشد نظره الإضاءة؟مثل:
يضيع أين وصل في القراءة و الصفحة التي كان بها.
يحب النظر للأشياء اللامعة أو التي تدور
ينظر من زاوية عينيه
يضغط على عينيه كثيرا بأصبعه
إليك بعض الأنشطة التي تساعد في تخفيف و تقليل هذا الفعل :
الأدوات : قارورة فارغة + مشابك ورق ملونة + مغناطيس
الطريقة : قومي بملء القارورة بالماء ثم ادخلي مشابك الورق . بالمغناطيس يمكن لطفلك أن يحرك المشابك في أي اتجاه يريد داخل القارورة، هذا نشاط ممتع بالنسبة للطفل حيث يرى الألوان المختلفة للمشابك تتحرك باتجاهات يحددها هو و يشعر بالرضى و الطمأنينة.
سابعا حاسة الذوق
هي المقدرة على الإحساس بمختلف الأطعمة داخل الفم بشكل مناسب و التمييز بينها.
السؤال : هل يعاني طفلك من صعوبة في استخدام الشفاط ؟ أو هل يتجنب طعام معين أو قوام معين؟
لعلاج ذلك يمكن القيام بما يلي:
نفخ الفقاعات لتقوية عضلات الفم و و كذلك استخدام الصفارة
لعبة ماهو هذا الطعم؟ استخدام عدة نكهات و ترك الطفل للتخمين في هذه اللعبة يمكن استخدام نكهات جديدة حتى يتعرف الطفل عليها.
سؤال آخر : هل طفلك يعض ؟ أو يقضم أظافره ؟ أو يحك أسنانه ببعضها؟
الحل : قدمي له العلكة أو الأطعمة القاسية كالجزر و الخيار و التفاح ... إلخ