العناد و الميول التخريبية
1 العناد
اﻟﻌﻨﺎد ﺳﻠﻮك ﻳﻜﺘﺴﺒﻪ اﻟﻄﻔﻞ ﰲ اﻟﱰﺑﻴﺔ وﻣﻦ اﻟﺒﻴﺌﺔ، ﻓﺎﻟﻄﻔﻞ اﻟﻌﻨﻴﺪ ﻫﻮ اﻟﺬي يمتنع ﻋﻦ التكيف مع بيئته اﻹجتماعية ﻓﻬﻮ راﻓﺾ ﻟﻜﻞ اﻟﻘﻮاﻋﺪ اﳌﺤﻴﻄﺔ ﺑﻪ ﰲ اﻟﺒﻴﺖ وﰲ اﳌﺪرﺳﺔ، وﻳﻠﺘﺰم. بموقف معين يرفض تغييره وﻻ ﻳﻘﺒﻞ اﳌﺴﺎوﻣﺔ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﺎﻟﻌﻨﺎد ﻳﺄﺧﺬ أﺷﻜﺎﻻً ﻋﺪﻳﺪة ﰲ ﺣﻴﺎة اﻟﻄﻔﻞ وﺗﺤﺪﻳﺪاً ﰲ اﻟﻔﱰة اﳌﻤﺘﺪة ﻣﻦ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﻔﻄﺎم ﺣﺘﻰ دﺧﻮﻟﻪ اﳌﺪرﺳﺔ وﺗﻌﺘﱪ ﻫﺬه اﳌﺮﺣﻠﺔ ﺑﺪاﻳﺔ ﻟﺨﺮوج اﻟﻄﻔﻞ ﻣﻦ اﻟﺘﻤﺤﻮر ﺣﻮل اﻟﺬات إﱃ اﳌﺠﺘﻤﻊ وﻫﺬا ﻳﺴﺒﺐ ﻟﻪ إﱃ ﺣﺪٍ ﻣﺎ أﳌﺎً ﻧﻔﺴﻴﺎً ﻛﻮﻧﻪ ﻳﻌﺘﱪ أن المحيطبن ﺑﻪ ﺳﻠﺒﻮه وﻓﺮﺿﻮا ﻋﻠﻴﻪ ﻋﺪم اﻟﺘﻤﺤﻮر ﺣﻮل ذاﺗﻪ مما ﻳﺸﻌﺮه ﺑﺎﻟﺤﺰن واﻟﺘﻮﺗﺮ ﻷﻧﻪ ﻳﻜﺘﺸﻒ ﺿﻌﻔﻪ ﺗﺠﺎه ﻣﺎ ﻳﻨﺘﻈﺮه.
و لعل ما يميز ﻫﺬه اﳌﺮﺣﻠﺔ ﻫﻮ اﳌﻴﻞ إﱃ اﻟﺤﺮﻛﺔ ﰲ ﻣﺤﺎوﻻت دائمة ﻻﻛﺘﺸﺎف اﻟﺒﻴﺌﺔ اﳌﺤﻴﻄﺔ ﺑﻪ ﻣﻊ نمو ﴎﻳﻊ ﰲ اﻟﻠﻐﺔ ووﻻدة اﻷﻧﺎ اﻷﻋﲆ ﻟﺪﻳﻪ أي ﺑﺪاﻳﺔ اﻟﺘﻤﻴﻴﺰ بين اﻟﺼﻮاب واﻟﺨﻄﺄ، الخير واﻟﴩ، إﻻّ أن اﻟﺒﺎرز ﰲ ﻫﺬه اﳌﺮﺣﻠﺔ ﻫﻮ ﻇﻬﻮر أزﻣﺔ إﺛﺒﺎت اﻟﺬات اﻟﺘﻲ ﺗﻌﺮف ﺑﺄزﻣﺔ اﳌﻌﺎرﺿﺔ، ﻓﺎﻟﻄﻔﻞ ﰲ ﻓﱰة اﻟﻨﻤﻮ ﻫﺬه ﻳﺘﺤﻮل إﱃ ﺟﺒﻬﺔ راﻓﻀﺔ ﻟﻜﻞ اﻷواﻣﺮ اﳌﻠﻘﺎة ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺘﻰ وإن ﻧﻔﺬﻫﺎ فيما ﺑﻌﺪ. وﻳﻜﻮن اﻟﻌﻨﺎد اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺒﺎرز ﳌﺮﺣﻠﺔ أزﻣﺔ اﳌﻌﺎرﺿﺔ ﻫﺬه، ﻓﺎﻟﻄﻔﻞ ﻳﻌﺘﻤﺪ اﻟﻌﻨﺎد ﻣﻦ أﺟﻞ إﺛﺒﺎت ذاﺗﻪ ﺗﺠﺎه المحيطين ﺑﻪ ﻓﻬﻮ ﻳﺨﺎﻟﻒ واﻟﺪﻳﻪ وﻳﺘﺨﺬ ﻣﻮﻗﻔﺎً ﻳﺘﻨﺎﰱ ﻣﻌﻬﻢ ﰲ رﻏﺒﺎﺗﻬﻢ وأواﻣﺮﻫﻢ، ﺗﺼﻞ ﺑﺎﻟﻄﻔﻞ إﱃ ﺣﺪ إعتماد اﻟﻌﺪواﻧﻴﺔ ﰲ اﻟﺘﺼﺪّي ﳌﺸﻴﺌﺔ واﻟﺪﻳﻪ.
وﻗﺪ اﻋﺘﱪت اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ أن اﻟﻌﻨﺎد ﻳﻠﻌﺐ دوراً ﻻ ﻏﻨﻰ ﻋﻨﻪ ﰲ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﻨﻤﻮ اﻟﻌﺎم ﻓﻬﻮ وﺳﻴﻠﺔ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ ﻟﺘﺄﻛﻴﺪ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل تمايزها ﻋﻦ اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ، وﻫﺬا التمايز ضروري للطفل لكي ﻳﻌﺮف ﺣﺪود ﺷﺨﺼﻴﺘﻪ وﻳﺘﻌﺮف ﻋﲆ اﻵﺧﺮ ﻣﻨﻔﺼﻼً ﻋﻨﻪ و كي ﻳﺜﺒﺖ ﻟﺬاﺗﻪ. أهمية وجوده و مساواته مع الآخر، ويكون العناد في مواقف الطفل وسيلة لاختبار ﻗﺪرﺗﻪ اﳌﻌﺮﻓﻴﺔ ﰲ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ المحيطين وﰲ اﻛﺘﺸﺎف اﻟﻘﻮانين اﻟﺘﻲ ﺗﺮﺑﻄﻪ ﺑﺎﻷﺷﻴﺎء واﻷﻣﻮر ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ.
و إذا ﻧﻈﺮﻧﺎ ﻟﻠﻌﻨﺎد ﻣﻦ ﻫﺬه اﻟﺰاوﻳﺔ ﺑﻨﻈﺮة إﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻧﻌﺮف أﻧﻪ وﺳﻴﻠﺔ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ اﻟﻄﻔﻞ ﻟﺒﻨﺎء نموه اﻟﻌﺎﻃﻔﻲ وﻟﻠﺘﻔﻠّﺖ ﻣﻦ ﺳﻴﻄﺮة واﻟﺪﻳﻪ، ﻓﻴﺆﻛﺪ وﺟﻮده اﳌﺴﺘﻘﻞ ّ وﻳﺸﻖ درﺑﻪ اﻟﺨﺎص ﰲ ﻣﻮاﺟﻬﺔ ﻣﺎ ﻳﺤﻴﻂ ﺑﻪ ﺑﺈرادة ﻗﻮﻳﺔ.
ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻧﻘﻮل إنّ اﻟﻌﻨﺎد ﻇﺎﻫﺮة ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ وﴐورﻳﺔ ﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺷﺨﺼﻴﺔ اﻟﻄﻔﻞ وﻟﻜﻨﻬﺎ إذا زادت ﻋﻦ ﺣﺪّﻫﺎ ﺗﺼﺒﺢ تعبيرا ﻋﻦ ﴏاع داﺧﲇ ﻟﻴﺲ بين اﻟﻄﻔﻞ وواﻟﺪﻳﻪ ﻓﻘﻂ إنما ﺑﻴﻨﻪ وبين ذاﺗﻪ أﻳﻀﺎً، ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻋﻠﻴﻨﺎ إﺗﺨﺎذ اﻟﺘﺪابير اﻟﻮﻗﺎﺋﻴﺔ لحماية اﻟﻄﻔﻞ ﻣﻦ ﻋﻨﺎده وﻣﻌﺎرﺿﺘﻪ اﻟﺪائمة اﻟﺘﻲ ﻣﻦ اﳌﺤﺘﻤﻞ أن ﺗﺴﺘﻤﺮ وﺗﺼﺒﺢ ﺳﻠﻮﻛﺎً ﻣﻌﺘﻤﺪاً ﺣﺘﻰ ﰲ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﻨﻀﺞ.
اﻟﻌﻼج
* إن اﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﱰﺑﻮﻳﺔ بين اﻟﻄﻔﻞ وواﻟﺪﻳﻪ ﺗﺘﺨﺬ أﺣﻴﺎﻧﺎً وﺟﻬﺎً ﻗﺎﺳﻴﺎً ﻣﻦ ﺟﻬﺔ اﻷﻫﻞ مما ﻳﺪﻓﻊ ﺑﺎﻟﻄﻔﻞ إﱃ اعتماد اﻟﻌﻨﺎد ﻛﻮﺳﻴﻠﺔ دﻓﺎﻋﻴﺔ ﻋﻦ ﻛﻴﺎﻧﻪ اﻟﺸﺨﴢ.
* ﻋﻠﻴﻨﺎ اﻹﻣﺘﻨﺎع ﻋﻦ اﻹﻛﺜﺎر ﻣﻦ اﻷواﻣﺮ ﺑﻞ اﻹﻛﺘﻔﺎء ﺑﺎﻟﴬوري واﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻷن اﻟﱰﺑﻴﺔ ﺗﺴﺘﺪﻋﻲ إﻃﻼق اﻟﻄﻔﻞ إﱃ اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻟﻴﺘﻌﻠﻢ ﻣﻨﻬﺎ وﻣﺎ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺳﻮى اﻟﺘﻮﺟﻴﻪ واﻹرﺷﺎد.
* ﻳﺠﺐ إﺷﺒﺎع ﺣﺎﺟﺎت اﻟﻄﻔﻞ اﻟﺠﺴﺪﻳﺔ واﻟﻨﻔﺴﻴﺔ.
* ﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻪ ﰲ ﻣﻮاﺟﻬﺔ اﳌﺼﺎﻋﺐ وﺗﺨﻄﻴﻬﺎ.
* ﻋﺪم اﻟﺘﻔﺮﻳﻖ بين اﻹﺧﻮة ﺑﻞ اﳌﺴﺎواة ﰲ اﳌﻌﺎﻣﻠﺔ.
* ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺛﻘﺔ اﻟﻄﻔﻞ ﺑﺬاﺗﻪ ﻣﻊ ﺗﻨﻤﻴﺔ روح اﻟﻨﻘﺪ ﻋﻨﺪه.
* ﺗﻌﻮﻳﺪه ﻋﲆ اﻟﺤﻮار واﻟﻨﻘﺎش اﻟﻬﺎدئ ﰲ ﺟﻮ ﻋﺎﺋﲇ.
* ﺗﻌﻮﻳﺪه ﻋﲆ اﳌﺴﺎﻣﺤﺔ واﻟﻐﻔﺮان ﻟﻸﺧﻄﺎء الصغيرة.
* لابد من ﺟﻮ ﻣﻦ اﻹﺣﱰام اﳌﺘﺒﺎدل بين اﻷﻫﻞ فيما ﺑﻴﻨﻬﻢ وبين اﻷوﻻد.
* إﻋﺘﺬار اﻷﻫﻞ ﻷﻃﻔﺎﻟﻬﻢ إذا ﻛﺎن ذﻟﻚ ﴐورﻳﺎً مما ﻳﺪﻓﻊ اﻟﻄﻔﻞ ﻋﲆ اﻟﺘﻌﻮد على قبول اﻹﻋﺘﺬار ﺑﺮﺣﺎﺑﺔ ﺻﺪر وﺗﻘﺪيمه ﻟﻶﺧﺮ ﰲ اﳌﻮاﻗﻒ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺪﻋﻲ ذﻟﻚ.
2 الميول اﻟﺘﺨﺮﻳﺒﻴﺔ
تعتبر ﻇﺎﻫﺮة اﻟﺘﺨﺮﻳﺐ ﻋﻨﺪ اﻷﻃﻔﺎل ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ إﱃ ﺣﺪٍ ﺑﻌﻴﺪ واﳌﻄﻠﻮب ﻣﻦ اﻷﻫﻞ ﴐورة ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﺘﻲ اﺳﺘﺪﻋﺖ اﻟﺘﺨﺮﻳﺐ وﻣﻌﺮﻓﺔ اﻻﺳﺒﺎب واﻟﺪواﻓﻊ وراءﻫﺎ دون اﻟﻠﺠﻮء إﱃ اﻟﻌﻘﺎب. ﻓﺎﻟﻮﻟﺪ اﻟﺬي ﻳﻠﺠﺄ إﱃ اﻟﺘﺨﺮﻳﺐ إنما هو يعبر ﻋﻦ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﻳﻌﻴﺸﻬﺎ، وأﺣﻴﺎﻧﺎً ﺗﻜﻮن ﻟﺪﻳﻪ ﻃﺎﻗﺔ ﺣﻴﻮﻳﺔ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﴫﻳﻔﻬﺎ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﻠﻌﺐ واﻟﺤﺮﻛﺔ مما ﻳﻘﻮي ﻃﺎﻗﺎﺗﻪ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ واﻟﻔﻜﺮﻳﺔ وﻫﻨﺎ ﻧﺤﻦ ﻻ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﺘﻌﻤﻴﻢ ﰲ ﴍح اﳌﻴﻮل اﻟﺘﺨﺮﻳﺒﻴﺔ ﻷن ﻟﻜﻞ ﺣﺎﻟﺔ تفسيرها. ﻓﻬﻨﺎك ﻋﺪة إﺿﻄﺮاﺑﺎت نفسية يعاني منها الطفل و يعبر عنها ﺑﺎﳌﻴﻮل اﻟﺘﺨﺮﻳﺒﻴﺔ ﻛﺮدّ ﻓﻌﻞ ﻋﻨﻬﺎ، وﻟﻜﻦ ﻟﻴﺴﺖ ﻛﻞ اﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺎت اﻟﺘﺨﺮﻳﺒﻴﺔ ﻫﺪﻓﻬﺎ تدمير ﻋﻨﺪ اﻟﻄﻔﻞ وإنما ﻗﺪ ﻳﻜﻮن ﻫﺪﻓﻬﺎ ﺣﺐ اﳌﻌﺮﻓﺔ واﻹﺳﺘﻜﺸﺎف ﻟﻼﺷﻴﺎء اﳌﺠﻬﻮﻟﺔ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ.
الأسباب الدافعة للتخريب
و إذا تطرقنا ﻟﻸﺳﺒﺎب اﻟﺪاﻓﻌﺔ ﻟﻠﺘﺨﺮﻳﺐ ﻧﺠﺪ:
1 ـ ﻋﺪم ﻗﺪرة اﻟﻄﻔﻞ ﻋﲆ ﺗﻔﺮﻳﻎ اﻟﻄﺎﻗﺔ واﻟﻨﺸﺎط أي ﻋﺪم إﺷﺒﺎع ﻣﻴﻠﻪ ﻟﻠﻬﻮ واﻟﻠﻌﺐ.
2 ـ وﺟﻮد زﻳﺎدة إﻓﺮازات ﰲ اﻟﻐﺪة اﻟﺪرﻗﻴﺔ مما ﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﻗﻠﻖ وﺗﻮﺗﺮ اﻟﻄﻔﻞ وﻳﺮﻓﻊ ﻧﺴﺒﺔ اﻟﺤﺮﻛﺔ ﻋﻨﺪه.
3 ـ نمو ﺟﺴﺪي ﴎﻳﻊ ﻣﻘﺎﺑﻞ إﻧﺨﻔﺎض اﻟﻘﺪرة اﻟﻌﻘﻠﻴﺔ مما ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻻ ﻳﺪرك ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺘﺨﺮﻳﺐ.
4 ـ ﺳﻠﻮك ﺗﺮﺑﻮي ﺧﺎﻃﺊ ﻳﺘﻤﺜﻞ ﺑﻌﺪم اﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﻓﻬﻮ يمنع ﻣﺜﻼً ﻣﻦ مارسة ﻣﺎ ﺗﻌﻮد عليه ﻧﺘﻴﺠﺔ اﻟﺘﺪﻟﻴﻞ، ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻳﻘﻮم ﺑﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﺨﺮﻳﺐ.
5 ـ ﻋﺪم ﻗﺪرة اﻟﻄﻔﻞ ﻋﲆ ﻣﻮاﺟﻬﺔ التغيير ﰲ ﺳﻠﻮﻛﻪ ﻓﺘﻜﻮن ردة ﻓﻌﻠﻪ ﺗﺨﺮﻳﺒﻴﺔ.
6 ـ ﺷﻌﻮر ﺑﺎﻹﺣﺒﺎط واﻟﻔﺸﻞ اﻟﺪراﳼ ﻣﻊ إﺛﺒﺎت ﻋﺪم اﻟﺮﺿﺎ ﻋﻦ ﺳﻠﻄﺔ اﳌﺪرﺳﺔ.
7 ـ ﺳﻠﻮك إﻧﺘﻘﺎﻣﻲ ﻣﻦ ﺳﻴﺎﺳﺔ اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ، ﻓﺎﻟﻄﻔﻞ اﻟﺬي ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺎلغيرة ﻣﻦ إﺧﻮﺗﻪ ﻗﺪ ﻳﻠﺠﺄ إﱃ ﺗﺨﺮﻳﺐ وتكسير ﻗﻄﻊ اﻷﺛﺎث اﻟﺜﻤﻴﻨﺔ ﰲ اﻟﺒﻴﺖ ﻟﺠﺬب اﻹهتمام إﻟﻴﻪ أو ﻟﻺﺣﺘﺠﺎج ﻋﲆ ﻣﻮﻗﻒ اﻷﻫﻞ ﻣﻨﻪ، أو رﻓﻀﺎً ﻟﺴﻠﻄﺔ اﻷب اﻟﻘﻮﻳﺔ واﻟﻘﺎﺳﻴﺔ ﻋﻠﻴﻪ، ﻟﺬﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻳﻨﺘﻘﻢ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺑﺄن ﻳﴬب أﺧﺎه أو ﻳﻜﴪ أﺷﻴﺎء تخص الوالد أو يمزق كتبه أو ثيابه ﻓﺎﻟﻄﻔﻞ اﻟﺬي ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﺘﻮﺗﺮ اﻟﻨﻔﴘ ﻳﺤﻤﻲ ذاﺗﻪ ﻣﻦ اﻟﺨﻮف ﻟﻬﺬا ﻓﻬﻮ ﻳﺒﻘﻰ ﻣﺘﺤﻔﺰا و ينفس عن قلقه بالتخريب وهناك نوع من التخريب يميل إلى التعلم ﻛﺎﻷﻃﻔﺎل اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺨﺮﺑﻮن ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺣﺐ اﻹﻛﺘﺸﺎف واﳌﻌﺮﻓﺔ ﻟﺰﻳﺎدة ﺛﻘﺎﻓﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﻌﺎلم ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻬﻢ.
العلاج
وﻣﺎ ﻣﻦ ﺣﻞ ﻟﻠﺘﺨﺮﻳﺐ ﺳﻮى ﺗﻮﺟﻴﻪ ﻫﺬه اﳌﻴﻮل وﻫﺬه اﻟﻄﺎﻗﺎت اﻟﻔﺎﺋﻀﺔ وﺗﴫﻳﻔﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﻋﺪم اﻟﻘﻤﻊ. أﻣﺎ اﻟﻌﻘﺎب أو اﻹﻗﻨﺎع فهما ﺣﻼّن ﻣﺆﻗﺘﺎن ﻻ ﻳﺼﻼن إﱃ ﺟﺬور اﳌﺸﻜﻠﺔ.