recent
أخبار ساخنة

كيف يتعامل الأستاذ مع تلميذ فرط الحركة و عدم التركيز2021

nourssin abdallah
الصفحة الرئيسية

  كيف يتعامل الأستاذ مع تلميذ  فرط الحركة و عدم التركيز2021

 مقـدمــــة:

هناك بعض المشاكل تصادف الأستاذ أثناء تأدية مهامه داخل القسم تتمثل في  تصرفات وسلوكات فئة من التلاميذ، هذه السلوكات تجعل  من عمل المعلم أكثر منصعب، حيث يجد صعوبة في التعامل مع هذه الحالات التي من بينها فرط الحركة و عدم التركيز لدى بعض المتعلمين ، وهنا يجد الأستاذ نفسه أمام الأسئلة التالية: كيف أتعامل مع هذا التلميذ ؟ كيف أحسن من تحصيله الدّراسي ؟ أو كيف أحتوي هذا الطفل دون المساس بجانبه النفسي و التأثير على تحصيله؟

تعريف فرط الحركة و عدم التركيز:

 هو من أحد الاضطرابات المعقدة التي تؤثر على التحصيل الدراسي للطفل و على علاقاته في سن المدرسة، يشخص هذا الاضطراب عادة لدى الأطفال في سن السابعة عن طريق  معايير و أعراض محددة.

أعـــراضــــــــه:

ملاحظة  مهمة : يجب أن يكون الاضطراب في البيت و المدرسة.
-   لا يهتم بشعور الآخرين .
 يقاطع الكلام بكثرة.
 لا يستطيع الوقوف بالدور.
عدم التواصل مع الآخرين.
 كثرة الأخطاء التي يرتكبها و يعود إلى عدم قدرته على التخطيط أو التنفيذ وليس لأنه  مهمل أو لديه مستوى ذكاء متدن.
 كثير الشرود.

- أســـــبــــــابه:

    عوامل جينية : أي الوراثة.
   اضطراب في تخطيط الدماغ
 عوامل نفسية: ضغوط نفسية و مشاكل الأسرة.
عوامل بيئية: التعرض للتسمم و هو جنين.

ماذا يجب على المعلم القيام به ؟

 على المعلم استغلال نشاط الطفل الزائد بأمور مفيدة فعلى كل معلم أو معلمة  القيام بدراسة خصائص و جوانب كل تلميذ داخل بيئة التعليم و وضع خطط علاجية  لكل سلوك. تعتمد هذه الخطط على كيفية استغلال الخلل لدى المتعلم في تنمية مهاراته  لصالح العملية التعليمية، فالطفل كثير الحركة يمكن توجيه سلوكه من خلال نشاطه  الزائد. أي ملء وقته بالكامل وجعله يصب في صالح القسم، مثال : كلفه بمسح السبورة ، أجعله رئيس القسم ، و هؤلاء التلاميذ يجب منحهم أهمية كبيرة وذلك بإشعارهم بالمسؤولية داخل القسم فأعطيهم مهاما يومية تشغله عن الحركة المفرطة.
ممكن أن تجلسه في الأمام.
-  فتح له المجال ليعبر عن نفسه.
-   جعله يشارك في القسم و تشجيعه على ذلك.
-   حاول كسر راحته أي لا تتركه جالسا كثيرا.
-  الرفع من معنوياته و عدم تذكيره بأنه طفل كثير الحركة.
-   إكسابه الثقة في نفسه، بإدماجه في أنشطة إبداعية تربوية.
-    تقديم الجوائز و المحفزات له بعد تأدية مهام أو إتمام واجبات ...إلخ
-   التعاقد السلوكي : حيث يتعاقد المعلم مع التلميذ بعقد مكتوب يتفق الطرفان على  بنوده و يجب أن يكون عادلا و إيجابيا و واضحا يؤدي فيه التلميذ المطلوب منه، بالمقابل يحصل على الهدية المتفق عليها.
- مفاجأته أثناء طرح سؤال و مطالبته بالإجابة.
-منعه من المأكولات غير الصحية و خاصة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات



 كيف يتعامل الأستاذ مع تلميذ  فرط الحركة و عدم التركيز2021
nourssin abdallah

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent